قد تعتقد أن صناعة الألعاب شيء معقد ويحتاج الى فريق، نعم! كان ذلك بالماضي معقدا ويصعب على الفرد الواحد صناعة الألعاب. أما اليوم فهو من أسهل الأمور، فقط تحتاج إلى فهم أساسيات البرمجة. ومتابعة بعض القنوات على اليوتيوب المميزة في طريقة شرحها.

ما هي لغة البرمجة المناسبة لصناعة الألعاب؟

إن لغات البرمجة كثيرة جدا، لكنها تقوم بنفس الدور، فيجب على المتعلم أن يدرس لغة واحدة حتى يتقنها جيدا ثم يمكنه أن يتخصص في لغة البرمجة المستعملة في تطوير الألعاب.

تعتبر لغة السي شارب من أهم اللغات المدعومة من شركة مايكروسوفت والتي تُستعمل في منصة محرك الألعاب يونيتي 3دي، وهذا المحرك هو الأكثر شعبية واستخداما في العالم. له نسختين، نسخة مجانية، معروفة بواجهتها الرمادية. ونسخة احترافية لون واجهتها أسود، لكنها تحتاج لاشتراك شهري، أما من حيث الأداء فالنسخة المجانية كافية لصنع أي لعبة تخطر على بالك.

ولاتقان أي لغة برمجة يجب أن تتعلم الأساسيات، ابحث في جوجل أو على اليوتيوب عن دروس الألغوريتم، لأنه الدرس الذي يجمع جميع مفاهيم لغات البرمجة، حيث بفهمه ستبدأ مرحلة جديدة من حياتك في تعلم البرمجة.

بعد فهم أساسيات الألغوريتم، حاول أن تبدأ تعلم لغة البرمجة سي شارب، ثم بعد أن تتقنها، ابحث عن دروس اليونيتي 3دي، ومن الأفضل لك ونصيحة من مبرمج ألعاب يمكنك البدء من قناة Brackeys المطور البشوش الذي يشرح بطريقة بسيطة كيفية تطوير الألعاب من البداية حتى النهاية.

هل من الضروري أن أتقن الانجليزية كي أكون مبرمج ألعاب!

اللغة الانجليزية ليست ضرورية كي تصبح مطور ألعاب. لكنها توفر عليك الوقت إن أحببت متابعة أحد الدورات التعليمية،

مثلا شخص لا يفهم الانجليزية ويتابع فيديو مدته 4 دقائق، لكن لأنه لا يتقن الانجليزية يضطر الى توقيف الفيديو ثم ترجمة الكلمة التي لم يفهمها باستخدام جوجل للترجمة، ثم يستمر في مشاهدة الفيديو، وفي كل مرة لم يفهم كلمة ما يكرر نفس الشيء، فتصبح مدة مشاهدته للفيديو قد تصل الى 20 دقيقة أو أكثر.

فإن كنت ستغير رأيك وتتعلم الانجليزية بالموازاة مع تعلم تطوير الألعاب فهذا هو الحل النهائي لتعلم الانجليزية دون معلم، حيث شرحنا فيه عن أهم طريقة فعالة في تعلم أي لغة أجنبية، بالإضافة إلى ذلك يمكنك تحميل قواعد اللغة الانجليزية مكتوبة باليد، مع القليل من التركيز واتباع النصائح المذكورة في المقالات، ستصل الى مبتغاك في أقرب وقت ممكن.

هل تنصح بشراء دورات عربية مدفوعة في تطوير الألعاب؟

ليس بالضرورة شراء دورات عربية، فاليوتيوب مليء بدورات مجانية كافية لاحتراف برمجة تطوير الألعاب. توجد قناة Ta3lum على اليوتيوب، لكن صاحب القناة يتكاسل في إضافة الجديد، ونتمى أن لا ينقطع كثيرا عن قناته. وهذا من مساوئ المجانيات. أما الدورات المدفوعة، فيضطر صاحبها لاكمالها وتقديمها بأفضل شكل، إلا أننا لا ننصح بشراء دورة مدفوعة، فيكفي أن تتعلم بما هو متوفر لك مجانا.